الأربعاء، 2 مايو 2012

منهجية القولة

                                    تحليل القولة
   يمكن اعتبار القولة تتوسط كلا من النص والسؤال المباشر في الصعوبة والتعامل المنهجي.
وبالتالي تتميز القولة بكونها مرفقة بسؤال له دور أساسي في التعامل مع القولة، لذلك يجب الانتباه إليه. لهذا نقول إنها قولة مرفقة بسؤال.
لقد استأنست بالتوجيهات الرسمية في تحليل القولة، لكن ما سوف أركز عليه الآن هي تقنيات بسيطة لكنها مساعدة في التعامل مع القولة:
  أولا: بعد القراءة الجيدة لمضمون القولة والسؤال المرفق بها قم بما ياي: حدد بشكل مستفيض مفاهيم القولة، حدد بعد ذلك العلاقات الممكنة بين المفاهيم، قم باستنتاج كل ما يمكن استنتاجه من معارف واعتراضات. سجل بعد ذلك كل الحجاج الممكن أن تدعم القولة، وتذكر دائما أن القولة تعتمد على حجاج من وضعك، أما التقنيات الملاحظة على القولة فهي مؤشرات للفهم وليس لوضعها كحجاج. هذا كله سيمهد لتصور مناقشة صحيحة للقولة. كما سيكون مفيدا لوضع موقف عقلاني منها. كما أن هذا العمل سيجنبك خطأ شائعا وهو أن نكتب موضوعا موازيا لما هو مطلوب.
  ثانيا: قم بكتابة التحليل أولا، ثم المناقشة، أنذاك يمكنك كتابة مقدمة منابة للموضوع، تخبر عنه، وتكون العناصر امتداد له،قم بعد ذلك بتصحيح ما كتبته، حيث تضيف وتحذف حتى يتطابق ما هو مكتوب مع ما تفكر فيه فعلا. أنذاك قم بالكتابة على ورقة الإمتحان بالطريقة المعهودة، المقدمة، ثم التحليل، والمكناقشة وأخيرا الخاتمة.
   أتمنى للجميع التوفيق.