الخميس، 29 نوفمبر 2012

تمرين على المناقشة

تعتبر المناقشة في الكتابة الإنشائية في الفلسفة أساسية لأسباب متعددة:
أولا: لأن الفكر الفلسفي فكر حواري.
ثانيا: لأن مطلب المناقشة مطلب أساسي عند تصحيح أعمال، وإنجازات التلاميذ.
ثالثا: إن المناقشة تجسد مجموعة من القيم، من خلال قدرة النتعلم على عرض المواقف بشكل موضوعي. وتكشف عن قدرة المتعلم على استعاء معارفه وتوظيفها بشكل ملائم.
يجب أولا أن نتذكر المواقف المحاورة للأطروحة المناقشة، ثم نصوغ بشكل واضح أطروحته، ثم الحجاج التي استند إليها.
كما لا يجب أن نسسى أن المواقف يجب مقارنتها فيما بينها، أي وضع كل رأي في سياق مؤيد أو معارض، مع إبراز جوانب المعارضة أو التأييد.
مثال:
معرفة الغير
موقف ماكس شيلر - موقف عاستون بيرجي
مواقف متعارضة تماما. الأول يمكن معرفة الغير، الثاني: يستحيل معرفة الغير
نجد ماكس شيلر يذهب إلى:
الإنطلاق من التجربة المشتركة   
 لا يمكن فصل وحدة التعبير الإنساني إلى مظهر خارجي، وإ  حساس داخلي.
ندرك الغير باعتباره كلا.
في المقابل:
 الانطلاق من التجربة الخاصة
لا يمكن التعبير عنها، و لا نقلها
التواصل يتعذر بين الأنا والغير
بين الأنا والغير جدار سميك، لا يمكن تجاوزه (الحميمية).
هكذا نجد أن المواقف تطرح تقابلات يحب الإشارة إليها. وبعد ذلك يمكن صياغة تركيب موجز.